ادارة الجودة الشاملة
تعريف ادارة الجودة الشاملة
ادارة الجودة الشاملة مفهوم ياباني ل ادارة الجودة
اليابانيين جعلو الجودة ليست للمنتج فقط وانما في الشركة ككل
تحدثنا عن الجودة وادارة الجودة في المقال السابق
والاختلاف بين ادارة الجودة و ادارة الجودة الشاملة
هي الشمولية ومعني ذلك انها تشمل جميع اقسام الشركة بداً من الادارة العليا وانتها ب التسويق والبيع
الجودة ليست فحص منتجات والخلو من العيوب
الجودة الشاملة تعني
-تحقيق الجودة في جميع انشطة المنظمة وليس في المنتج فقط
-ادارة عليا وادارة تنفيذية ممتازة وجيدة وابداعية تقود الموسسة او الشركة لتحقيق النجاح والابداع
-اهتمام بالعاملين والاخذ ب افكارهم وارئهم
-التاهيل والتدريب والتطوير للعاملين والرفع من مهارتهم
-تطبيق الجودة في جميع اقسام المصنع كا
الانتاج والموارد البشرية والصيانة والمخازن والتسويق والمبيعات والحسابات
-الاستمرارية والمتابعة والتحسين والتطوير
وليس مجرد تطبيق ل اشهر ثم العودة للنظام القديم
اليابانيين جعلو الجودة ليست للمنتج فقط وانما في الشركة ككل
تحدثنا عن الجودة وادارة الجودة في المقال السابق
والاختلاف بين ادارة الجودة و ادارة الجودة الشاملة
هي الشمولية ومعني ذلك انها تشمل جميع اقسام الشركة بداً من الادارة العليا وانتها ب التسويق والبيع
الجودة ليست فحص منتجات والخلو من العيوب
الجودة الشاملة تعني
-تحقيق الجودة في جميع انشطة المنظمة وليس في المنتج فقط
-ادارة عليا وادارة تنفيذية ممتازة وجيدة وابداعية تقود الموسسة او الشركة لتحقيق النجاح والابداع
-اهتمام بالعاملين والاخذ ب افكارهم وارئهم
-التاهيل والتدريب والتطوير للعاملين والرفع من مهارتهم
-تطبيق الجودة في جميع اقسام المصنع كا
الانتاج والموارد البشرية والصيانة والمخازن والتسويق والمبيعات والحسابات
-الاستمرارية والمتابعة والتحسين والتطوير
وليس مجرد تطبيق ل اشهر ثم العودة للنظام القديم
عناصر الجودة الشاملة
-القيادة
ترتكز الجودة الشاملة علي اهتمام الادارة العليا ووجود قيادات متميزة تنظم وتخطط وتدير عملية الجودة داخل جميع الاقساموالعمل علي التحفيز والتشجيع علي تطبيق مبادي الجودة الشاملة
-الاهتمام بالعاملين ومشاركتهم
العاملين هم العنصر الانتاجي داخل الشركة ويجب الاهتمام بهم ولا يجب معاملتهم كا الالاتالاهتمام يتمثل بالتدريب والتاهيل وحفظ حقوقهم والاستماع والانصات لهم وتسهيل وصول اصواتهم للادارة
كما يتم اشراك العاملين في وضع الحلول وحل المشاكل واقتراحات التحسين
ف العامل هو الشخص الذي يحتك بالالة ويوجد لديه افكار للتحسين
-التخطيط والتنظيم ووضع الاهداف
عند تطبيق الجودة الشاملة يجب تحديد الوضع الحالي للشركة او الموسسة وتحديد اهداف واضحة للرفع والتحسين من وضع الشركةومن ثم وضع خطة تفصيلية تحدد الاساليب والاجراءات والمهام التي يتم تنفيذها وتطبيقها في جميع انشطة الشركة
وتنظيم تنفيذ الاجراءات وتحديد المسولين عن التنفيذ والرقابة والتحسين
-العمل الجماعي
يجب ان يقوم الافراد بالعمل كفريق لتنفيذ وتطبيق الجودة داخل الاقسامف بالعمل الجماعي يتم تبادل الافكار والروي والتنفيذ بشكل ايسر واسهل
-الايزو
االايزو مجموعة من الارشادات والتوجيهات والتي من شانها جعل المنشائة في وضع ممتاز وتطبق افضل الممارساتداخل المنشائة وتعمل علي التحسين
فتطبيق نظام الايزو يعني ان المنشائة تعمل ضمن الجودة الشاملة لان الايزو توجيهات وارشادات لجميع الاقسام لتعمل
ب افضل اسلوب وتطبق الجودة
-الاهتمام بالعميل
العميل هو من يقوم بشراء المنتجات فعدم وجود العميل نحن نصنع للهدرمع اشتداد المنافسة اصبح الاحتفاظ بالعملاء ليس سهلاً
واصبحت السوق مكتظة بالمنتجات وبالتالي يجب النزول للعميل ومعرفة رغباتة ودراسة المنافسين
وتقديم المنتجات بشكل يلبي رغبات وتطلعات العميل
والتواصل مع العملاء والاستماع لشكواهم وحل اي مشاكل
-تدريب العاملين علي تطبيق مفاهيم الجودة الشالمة
يجب تدريب العاملين علي المفاهيم والاساليب الجديدة التي تم وضعها في الخطة الخاصة بالجودة الشاملةوتوضيح اهميتها
-التشجيع والتحفيز للعاملين
العمال بحاجة للتشجيع والتحفيز لفهم وتنفيذ اجراءات الجودة الشاملة والاستمرار عليها والعمل كفريقوادخال التحسينات وحل المشاكل
-الرقابة والفحص والقياس
اي عمل بحاجة للرقابة والمتابعة لمعرفة هل الانشطة والمهام تسير كما هو مخطط لها
وهل تم الالتزام بما هو موجود بخطة الجودة اللشاملة من قبل العاملين
والغحص لمعرفة اي اخطاء او عيوب او مشاكل يتم مصادفتها اثناء التطبيق
والقياس يستخدم لقياس نسبة التقدم ونسبة الانجاز
ليست هناك تعليقات